المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نادي دبي للصحافة وكلية محمد بن راشد للإعلام


أفاق الفكر
11-04-2009, 01:29 PM
نادي دبي للصحافة وكلية محمد بن راشد للإعلام


نادي دبي للصحافة وكلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي يوقعان مذكرة تعاون
الإمارات العربية المتحدة: الثلاثاء 03 نوفمبر 2009 - 15:18
وقع نادي دبي للصحافة وكلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي اليوم مذكرة تفاهم وشراكة لتعميق التواصل بين طلبة الإعلام وأصحاب الخبرات العملية والأكاديمية في مجال الصحافة والإعلام. ووقع الاتفاقية كلٌ من مريم بن فهد المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة وعلي جابر عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي.


سيعمل الطرفان على تنظيم أنشطة إعلامية وورشات عمل متخصصة في مقر النادي ومقر الجامعة لمختلف الزوار والضيوف من خبراء وأكاديميين وسياسيين، بما يخدم دعم وتنمية قطاع الإعلام في دولة الإمارات والمنطقة العربية.

سيعمل الجانبان على دراسة فرص إطلاق برنامج استضافة متبادلة للأكاديميين والإعلاميين من الجانبين، بالإضافة إلى تبادل المعلومات وتوظيف مصادر كل من النادي والكلية في إطار المبادرات والمشاريع التي يتم الاتفاق عليها. بالإضافة إلى تشجيع الأبحاث والدراسات والمبادرات والمشاريع التي من شأنها توسيع مساحات التواصل وتعميم الفائدة لطلبة الإعلام والصحافيين في دولة الإمارات والوطن العربي.

وستبحث إدارة المؤسستين فرص التعاون في برنامج الماجستير الذي تعتزم الجامعة إطلاقه في المستقبل من أجل تشجيع الإعلاميين والمهتمين على الالتحاق به، وكذلك الاستفادة على المستوى الأكاديمي من أرشيف النادي المرتبط بتاريخ جائزة الصحافة العربية ودوراتها السباقة للاستفادة منه لمصلحة واستفادة الطلبة والدارسين. على أن يتم وضع واعتماد أنظمة وآليات العمل الخاصة بكل مجال من مجالات التعاون المشترك.

المعلومات المتعلّقة

يمثل نادي دبي للصحافة الذي تأسس بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، منصة حيوية للصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي للنقاش والحوار والتباحث في أهم القضايا ذات الصلة بالحياة اليومية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. حيث ويقوم نادي دبي للصحافة بدور محوري في دعم وتطوير قطاع صناعة الإعلام على الصعيد الإقليمي من خلال إطلاق مبادرات متفردة مثل منتدى الإعلام العربي، وجائزة الصحافة العربية وتقرير نظرة على الإعلام العربي.

الجامعة الاميركية في دبي هي مؤسّسة للتعليم العالي تابعة للقطاع الخاص ، تأسست في عام 1995 لتخدم المواطنين والطلبة الدوليين الذين يسعون إلى تعليم ومستوى مهني عالي. تشجّع الجامعة الأمريكيّة في دبيّ، كمؤسسة دولية للتعليم العالي على التفاهم العالمي من خلال توفير جو من التنوع الثقافي ، وإتاحة الفرص للتعليم على مستوى دولي وعالي.حصلت الجامعة على الاعتماد الكامل لبرامج البكلوريوس والماجيستير من قبل لجنة الاعترافات الاميركيّة كما أنّها مرخّصة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. اعترفت الوزارة ببرامج الجامعة في كل من التخصصات التالية: برامج كلية إدارة الأعمال (البكالوريوس و الماجيستير)، الاتصالات ودراسة المعلومات (اعلام)، الهندسة ، تكنولوجيا المعلومات، الهندسة المعمارية، التصميم الداخلي والاتصال المرئي، شهادة بدراسات الشرق الأوسط .

تجدر الإشارة إلى أنّ برامج الهندسة الميكانيكية، المدنية و هندسة الكمبيوتر حاصلة على اعتراف أكاديميّ عالمي بمناهجها من مجلس الإعتماد للهندسة في الولايات المتّحدة الأمريكية; بالتيمور ماريلاند (ABET). الجامعة الأمريكية حاصلة على ترخيص من قسم التراخيص للتربية والتعليم في مقاطعة كولومبيا (واشنطن ، الولايات المتحدة الأمريكية). وقد تمّ الموافقة للعمل بموجبها من جانب لجنة التربية والتعليم غير الرسمية لمراحل ما بعد الثانوي في مقاطعة جورجيا. (NPEC).


تأسست كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الامريكية في دبي عام 2008 ، وذلك لسد الفجوة الّتي يعاني منها قطاع الإعلام العربي ، من خلال تثقيف الطلاب ليصبحوا صحفيين ذات معايير متميّزة في اللغة العربية.

تم توقيع مذكرة تفاهم في بداية عام 2009 بين الجامعة الأمريكية في دبي و كليّة إينينبيرغ للإعلام في جامعة جنوب كاليفورنيا لإنشاء شراكة تشمل التشاور بشأن المناهج الدراسية، وتبادل الأساتذة والطلاب وما إلى ذلك.

تتميز هذه الكلية أيضًا بالتوجيهات الخاصة التي أولاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي ، للإدارة في الجامعة لإعطاء منح دراسيّة لـ75 ٪ من الطلبة المتميزين الذين يستوفون متطلبات القبول في الجامعة.


http://www.ameinfo.com/ar-153375.html#story