المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مترو دبي يفوز بجائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميّز والإبداع


abo _mohammed
11-04-2009, 04:27 AM
مترو دبي يفوز بجائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميّز والإبداع




http://finance.kalpoint.com/images/stories/stocks/dubai_metro_01.jpg

الإمارات العربية المتحدة: الثلاثاء 03 نوفمبر 2009 - 16:26

فازت هيئة الطرق والمواصلات بجائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميّز والإبداع عن مشروع مترو دبي الذي يعد أطول مشروع مترو في العالم يتم تنفيذه من خلال مشروع واحد، وذلك خلال الملتقى الهندسي الخليجي الثالث عشر الذي عقد في دولة الكويت تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيح ناصر المحمد الصباح، تحت شعار "قضايا النقل والمرور. الفرص والتطلعات".



تم اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة الملتقى الخليجي الرابع عشر (2010) الذي سيعقد في إمارة دبي تحت شعار «الأنظمة الذكية في وسائل النقل والمواصلات.

تسلّم الجائزة نيابة عن سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات ورئيس جمعية المهندسين في الدولة، السيد عبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، وتتلخص أهداف جائزة الإتحاد الهندسي الخليجي في التميّز والإبداع في محورين أساسيين هما إبراز العمل الهندسي الخليجي المشترك وتحقيق أهداف الملتقيات الهندسية الخليجية، وإذكاء روح التنافس والإبداع والتميّز في مجالات العمل الهندسي المختلفة.

وأعرب سعادة مطر الطاير عن سعادته بهذا الفوز الذي يعدّ إنجازا آخر يُضافُ إلى سجل إنجازات هيئة الطرق والمواصلات الحافل بالمشاريع الحيوية والمبادرات الإستراتيجية والتي من شأنها أن تعزّز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة عموما وإمارة دبي على وجه الخصوص على المستويين الإقليمي والخليجي وحافزا للجميع لمضاعفة الجهود وتحقيق الأفضل في المشاريع الحالية.

وقال إن مترو دبي هو أحد الأفكار السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ـ رعاه الله ـ في توفير بنية تحتية متكاملة من شبكات الطرق وأنظمة النقل، ويتألف من الخطين الأحمر والأخضر، يبلغ طول الخط الأحمر 52 كم ويضم 29 محطة منها 4 محطات تحت الأرض في "خالد بن الوليد والاتحاد والرقة وبورسعيد"، و25 محطة مرفوعة عن الأرض، منها محطتان في مطار دبي الدولي، ويمتد الخط الأحمر مسافة 5 كيلومترات تحت الأرض، ويبلغ طول الخط الأخضر قرابة 22 كيلومترا ويشمل 18 محطة، منها 6 محطات تحت الأرض، ويمتد الخط الأخضر مسافة 10 كيلومترات تحت الأرض.

وأضاف استخدمت في مترو دبي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال صناعة القطارات، وتم تصميم محطات المترو وفقاً لأسلوب معماري مبتكر ومتميز يجمع بين روح العصر وأصالة التراث، حيث يجمع بين العناصر المكونة للطبيعة، وهي الماء والهواء والنار والأرض، إلى جانب التصميم التراثي لمحطتي الراس والغبيبة، وعمل في مشروع مترو دبي العملاق أكثر من 30 ألف من المهندسين والعمال، ينتمون إلى خمسة مقاولين رئيسيين و150 مقاول من الباطن، وتم استخدام أساليب متقدمة في تشييد الجسور العلوية بواسطة عشرة روافع عملاقة، وثلاثة أجهزة حفر للأنفاق.
وأوضح سعادة مطر الطاير إن هيئة الطرق والمواصلات تمكنت من التغلب على العديد من التحديات في تنفيذ مترو دبي، أهمها انجاز المشروع في الوقت المحدد له وهو حوالي أربع سنوات، وهذه الفترة تعتبر قياسية حيث عادة يستغرق انجاز مثل هذه المشاريع حوالي ثلاث أضعاف المدة، وكذلك بناء أطول نظام مترو بدون سائق في العالم ينفذ كمشروع واحد، إضافة إلى تسجيل معدل حوادث أقل من المعدل العالمي الذي يبلغ إصابة واحدة لكل مليون ساعة عمل، وتوفير أفضل مستوى من التشطيبات المعمارية في القطارات والمحطات والمرافق الملحقة بها، وتحقيق التكامل التام مع الوسائط الأخرى للمواصلات مثل الحافلات ومركبات الأجرة والمواصلات المائية، وبناء أكبر محطة مترو تحت الأرض في العالم ألا وهي محطة الاتحاد التي تشغل مساحة إجمالية مقدارها 220 ألف قدم مربع، إلى جانب استخدام احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال صناعة القطارات ، وتوفير جميع وسائل الراحة والرفاهية للركاب، وتشغيل نظام المترو لنقل ركاب ينتمون إلى 200 جنسية من مختلف الثقافات.

من جانبه قال عبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات أن الفوز بهذه الجائزة المرموقة ما كنّا ليتحقق لولا التوجيهات السديدة والدعم المتواصل من سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، فضلا عن العمل الدؤوب والجهود الحثيثة التي تبذلها فرق العمل الميداني التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في هذا المشروع الحيوي الذي يعدّ إحدى الدعامات الأساسية لتحقيق التكامل المنشود ورفع نسبة مستخدمي وسائل النقل الجماعية.

حضر مراسيم تسليم الجائزة الدكتور خليل الحوسني نائب رئيس جمعية المهندسين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والسيد عدنان الحمادي مدير إدارة التنفيذ في مؤسسة القطارات والسيد عبدالله يوسف آل علي مدير إدارة الحافلات بمؤسسة المواصلات العامة.

http://www.ameinfo.com/ar-153386.html

http://www.waraqat.net/2009/07/meetro_dubai1.jpg