المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البصل والعرقسوس والحلبة نباتات بديلة عن الأدوية


أفاق الفكر
01-15-2004, 04:17 AM
البصل والعرقسوس والحلبة نباتات بديلة عن الأدوية

جاء في عدد من الابحاث العلمية الحديثة أن الهرمونات النباتية هي أحدث وسائل العلاج الهرموني لعلاج بعض الأمراض. وأكدت تلك الأبحاث أن هذه الهرمونات يمكن ان تكون على شكل أعشاب طبية أو أقراص نباتية ليس لها أضرار صحية وذكرت الابحاث أن بعض الأغذية التي يتم تناولها تزود الجسم بالهرمونات التي نحتاج إليها لعلاج بعض الأمراض مشيرة إلى أن البصل يزود الجسم بهرمون الذكورة والعرقسوس غني بالكورتيزون والحلبة بها هرمون البرولاكتيه المدر للحليب، أما القهوة واليانسون فغنيان بهرمون من هرمونات الأنوثة.

ومع ذلك ينصح الباحثون بعدم الإفراط في تناولهما مؤكدين أن القاعدة الذهبية هي تناول الأغذية مهما كانت فائدتها بدون إسراف.

وأكدت دراسة علمية أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.

وقال الدكتور صبري محفوظ الباحث بقسم العلوم الصيدلية بالمركز القومي للبحوث (مصر) إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب.

واضاف أن الكركديه كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ويساعد في علاج نزلات البرد. كما أنه يمكن أن يعيد الشباب للقلوب حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة.

ويذكر أن هذا الخفقان يمكن أن يختفي بمجرد الإقلال من التدخين وشرب الشاي والقهوة واستبدالهما بمشروب البابونج «الكاموميل» حيث يباع مسحوق هذا النبات في الصيدليات. ويوضع ملء ملعقة كبيرة من البابونج في كوب ماء مغلي ثم يترك ليبرد ويصفى ويشرب.

كما أن تناول بذور دوار الشمس «اللب» يخفض كثيراً من نسبة الكوليسترول في الدم. علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف، كما أن الثوم ينظف الشرايين من المواد الضارة ويخفض مستوى الكوليسترول.

والجزر غير المطبوخ إذا تم تناوله مع وجبة الإفطار فإنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم. واكد أن هذه النباتات والأعشاب يطلق عليها اسم صديقة القلب، لأنها توفر العلاج الأخضر للقلب، مما يعيد إليه النضارة والحيوية والقوة والنشاط.

غير انه لابد من التأكيد ايضا على استشارة الطبيب قبل تناول هذه النباتات كعلاجات اى بكميات كبيرة نوعا ما وبعد الفحص الطبي لان نبات الكركديه مثلا كما يخفض ضغط الدم قد يكون خطرا على الذين يعانون من ضغط دم منخفض اصلا، فقد يسبب انهيارا في الدورة الدموية في هذه الحالة.

وكما ان القهوة غنية بهرمون من هرمونات الانوثة فهي ترفع ضغط الدم ايضا لذلك لابد من التأكد من حالة ضغط الدم عن طريق الطبيب المختص قبل الشروع في تناول القهوة كعلاج نباتي لانها قد تكون خطرا على الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.

****
الحلبة والجرجير .. نباتات ذات فوائد علاجية وطبية هامة

نصح الاطباء العرب القدامى بطبخ الحلبة بالماء لتليين الحلق، والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر التنفس والربو، كما جاء في قاموس الغذاء والتداوي بالنبات.وقد عرف العرب الحلبة منذ قديم الازل وهي جيدة للريح والبلغم والأمعاء والبواسير، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته، ونظرا لفوائدها العديدة قال فيها الأطباء لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهباً.

تقوية للجسم

تبين من تحليل الحلبة في الطب الحديث أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، كما تحتوي على الفسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامينات ب، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

زيت الحلبة

تشير الدراسات إلى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح الشهية للطعام، ولهذا فهو يعطى للمرضع التي تعاني من قلة إدرار الحليب، ولمن تعاني من ضعف الشهية أو النحافة.

والحلبة يمكن أن تؤكل مطبوخة بالسمنة والتغذية، ويشرب الماء الذي تغلى فيه فهو ينفع في بعض الاضطرابات المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث، ولفقر الدم وضعاف البنية والشهية وللنحفاء، وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن، ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي. كما تفيد الحلبة في إزالة الكلف من الوجه، ويستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية، وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام بنسبة 30 جراماً في لتر ماء، ويقوي النقيع المعدة ويسهل الهضم ويحسنه.

الجرجير

نبات الجرجير عبارة عن بقلة حريفة سنوية برية وزراعية، يؤكل ورقها على شكل سلطة، ولها عدة أنواع، ومن اسمائها: الكثاة، الكثأ، الكنثأ، الايهان. وعرف العرب الجرجير، وورد في شعرهم، ووصف في الطب القديم بان بذوره منفطة كالخردل، وشرب عصير أوراقه و بذوره يقوي جنسيا، وهو مضاد لتسوس الاسنان، ومنبه ومدر للبول، وهاضم للطعام وملين للبطن وبزره وماؤه يزيلان النمش والبهق.

ووصف الطب الحديث الجرجير بان شرب نقيعه المر يفيد ضد داء التسوس، وينقي الدم، وينظف المعدة، وينفع ضد علل الكبد، وامراض الكلى والاستسقاء، والحصى والنقرس، ويصنع نقيعه بصب نصف ليتر من الماء المغلي على عشرين غراما من أوراق الجرجير، وقيل عنه، انه يحتوي على فيتامين ج، وكلسيوم، وفسفور، ومواد حريفة، والمأكول منه هو أوراقه وجذره.