المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لرشاقتك.. سبع طرق لشرب المزيد من الماء


ماما حواء
01-03-2004, 11:52 PM
لرشاقتك.. سبع طرق لشرب المزيد من الماء


طريقة جديدة للوصول إلى الرشاقة عن طريق شرب ثمانية أو أكثر من أكواب الماء كل يوم. ومع أن هذه العملية سوف تؤدي بنا إلى زيارة الحمام أكثر من المعتاد إلا أنها تستحق ذلك وإليك طرق لعمل ذلك.

1 – ابدأ اليوم بشرب الماء

اعقد النية على أن تبدأ من اليوم بشرب كميات أكبر من الماء. فهذه هي أرخص وسيلة للحمية في العالم . اجعل ذلك تحديا شخصيا بأن تشرب أكبر كمية من المياه في اليوم وحاول دائما أن تزيد في شرب الماء أكثر من الهدف الذي وضعته لنفسك.

2- وفر نقودك

قم باستبدال جميع السوائل التي تم استهلاكها خلال النهار وبذلك سوف تكتشف كمية النقود الكبيرة التي سوف تقوم بتوفيرها.

3- استخدم المصاصة لشرب الماء

قد يبدو ذلك غريبا ولكنه حقيقي فشرب الماء باستخدام مصاصة يجعلك تشرب أسرع ويمكنك من شرب كمية أكبر دون أن تتضايق أو تشعر بالضجر.

4- اشرب الماء أثناء القيادة

إن شرب الماء أثناء القيادة يزيد من الكمية المستهلكة لأنك تمضي وقتا لا بأس به أثناء ذهابك وعودتك من العمل . لذلك ابدأ الآن بشرب الماء في السيارة.

5- اشرب الماء عندما تشعر بالجوع

كلما شعرت بنوبة جوع أو شعرت بالرغبة في الأكل قم بشرب كأس كبير من الماء وهذا لا يعني طبعا أن تستبدل طعامك بالماء ولكن في بعض الأحيان يكون سبب نوبة الجوع التي تشعر بها هو حاجة جسمك للسوائل فقط.

6- اجعل استراحتك في الوقت الذي تحتاج فيه الذهاب للحمام أو لتناول الماء

إن الكثير من الأعمال اليوم يتطلب الجلوس الطويل خلف المكاتب لذلك يفضل أن تأخذ استراحة بسيطة بين الحين والآخر. خصص هذه الاستراحة للذهاب إلى الحمام أو للذهاب حيث يوجد الماء للتناول كأس كبير كل مرة.

7- جمد الماء خلال الليل

قم بتجميد زجاجة الماء في الليل وخذها معك إلى العمل حيث أنك بذلك تقوم بشرب ماء بارد طوال النهار.

ومن جانب آخر، أوضح خبراء الفسيولوجيا الرياضية في جامعة ولاية جورجيا الأمريكية، أن شرب الكثير من الماء أثناء القيام بالمجهود البدني يسبب مشكلة صحية تعرف باسم الانسمام المائي أو نقص الصوديوم في الدم نتيجة تخفيفه كثيرا بالماء، وهذا النقص في أملاح الصوديوم يسبب الدوخة والدوار واضطرابات تنفسية.

وقال هؤلاء إن هذه المشكلة غالبا ما تظهر عند العدائيين والرياضيين بنسبة أكثر من حالات الجفاف، ويتعرض الأشخاص الذين يمارسون الهرولة بالذات، لخطر الإصابة بالإجهاد بسبب شرب الكثير من الماء وليس بسبب الركض.

في حين تبين أنه عند افتقاد الجسم إلى الماء، فإنه يكشف عن التفاعلات نفسها الناجمة عن الإجهاد، مثل زيادة الإفرازات الهرمونية، والتوتر، وتسارع خفقان القلب.

ويعتبر الماء من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة، خاصة وأن نسبة ما تحويه أجسامنا من الماء يقدر بـ 60% ، لذلك عليك الانتباه إلى ضرورة تناول الماء لأنه من العناصر الأساسية لبناء الخلية وإجراء التفاعلات الكيميائية التي تحصل داخل الخلايا.

وعندما لا تتناول الماء بكميات كافية يومياً فإن الخلايا تقوم بسحبه من الدم، ما يسبب عرقلة في حركة الدم الذي يصبح أكثر لزوجة. إن حالات الجفاف التي تحصل نتيجة نقص الماء في الجسم ولو بما مقداره 25% تؤثر في عمل وقدرة الدماغ في إنجاز التفاعلات العصبية.

وكلما زادت كمية الماء المفقود من الجسم أصبح الدماغ أكثر ضعفاً ووهناً وقد يسقط الإنسان (يهوي) أرضاً لعدم قدرة الدماغ على الحفاظ على الجسم فما عليك إلا شرب الماء. وكلما شعرت بأن مرات وكمية التبول قد زادت عندك فهذا يعني أنك بدأت تستفيدين من كميات الماء التي تشربينها كما أنك ستلاحظين أن لون البول يصبح مائلاً إلى اللون الفاتح.

شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط.‏ حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم مما يولّد الإحساس بجفاف الفم. لذا، يكفي شرب لتر ونصف من الماء يوميا لوقف هذه الحلقة المفرغة.‏

وأظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض وخاصة الخبيثة منها. وقالت الدكتورة سوزان كلاينر أخصائية التغذية الأمريكية أن الماء يساعد على التخلص من السموم، ومقاومة الجوع فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة