المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يخفض الإصابة بأورام الأطفال


أفاق الفكر
03-27-2008, 04:51 PM
تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يخفض الإصابة بأورام الأطفال



د. خالد بن عبدالله المنيع

أفاد فريق طبي كندي أن تناول الأمهات، قبل وأثناء فترة الحمل أقراص حمض الفوليك يمكن أن يخفض مخاطر الإصابة بأكثر حالات السرطان شيوعا لدى الأطفال وهي سرطان الدم (اللوكيميا) وأورام الدماغ.
ويرى الباحثون من مستشفى الأطفال بتورونتو، بقيادة د. غديون كورين أستاذ طب الأطفال بجامعة تورونتو أن الوقاية بالفيتامينات يمكن أن تساهم في خفض ملموس لعدد حالات الإصابة بسرطانات الطفولة سنويا، الأمر الذي ستكون له نتائج كبيرة للمجتمع كله.

وفي حين انه قد اجري العديد من الدراسات على تأثير استعمال حمض الفوليك من قبل الأم أثناء فترة الحمل الا ان هذه الدراسة تعتبر من أهمها حيث شملت العديد من الحالات ومتابعتها بطريقة علمية لفترة طويلة.

توصل باحثون في السويد إلى أن الحوامل اللاتي يتناولن حمض "الفوليك" لتجنب تشوهات المواليد قد تزيد احتمالات حملهن للتوائم. وأوصوا الحوامل بتناول كميات من الأغذية التكميلية من الفيتامينات لمضاعفة فرص ولادة توائم غير مشوهة.

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون بمعهد تورنبلاد في لوند بالسويد أن النساء السويديات الحوامل اللاتي تناولن أغذية تكميلية من فيتامينات في آواخر التسعينات تضاعفت لديهن نسبة حمل التوائم مقارنة مع بقية النساء في السويد.

وقال الباحث بنجت كالين الذي قاد فريق البحث إن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد نتائجه، لكن في بعض الحالات قد لا يكون تناول حمض الفوليك واضحا بشكل قاطع. وقال في تصريح لمجلة "نيوساينتست" الطبية الصادرة في لندن إنه يجب دراسة الحجج المؤيدة والمعارضة خاصة في دولة مثل السويد ينخفض فيها معدل الإصابة بمرض يرتبط بتشقق في العمود الفقري.

وأظهرت دراسات طبية أن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل أو قبل الوضع يساعد على تجنب الإصابة بمجموعة من تشوهات المواليد. وذكرت مجلة "نيوساينتست" أن الربط بين الفيتامين والتوائم لايزال بحاجة إلى إثبات لأن معدل إنجاب التوائم قد ينتج عن عوامل أخرى محيرة غير مرئية