المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيتامين «دي».. وكمياته اللازمة أو الفائضة عن الحاجة


fateemah
01-29-2008, 02:15 AM
فيتامين «دي».. وكمياته اللازمة أو الفائضة عن الحاجة

http://www.asharqalawsat.com/2008/01/24/images/health1.455400.jpg

توصيات بتناوله خصوصا للنساء المصابات بهشاشة العظام أو المهددات بخطره

كوب من الحليب المعزز بفيتامين «دي» بسعة 240 مليلترا يقدم 300 ميليغرام من الفيتامين (كي آر تي)

* كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): د. سيليستي روب ـ نيكولسن*
س: أتناول «فوساماكس» Fosamax مع فيتامين «دي»، وفيتامينات متعددة تحتوي على فيتامين «دي». والآن، فإنني ارى ان حبوبي للكالسيوم تحتوي ايضا على فيتامين «دي». هل انني في خطر من تناول كميات كبيرة من الفيتامين؟
ج: هذه مسألة معقدة، نظرا لوجود حالة من عدم الاتفاق حول الكمية اليومية المثلى المتناولة من فيتامين «دي». ولا يوجد أدنى شك بأهمية فيتامين «دي» لصحة العظام. اذ انه يحثّ على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الامعاء الدقيقة ـ وهي خطوة اساسية لنمو العظام وإصلاحها. وفيتامين «دي» المناسب، مهم خصوصا للنساء المصابات بهشاشة العظام او المهددات بخطره. وتفترض الدراسات ايضا ان فيتامين «دي» يعزز جهاز المناعة، وان جرعات كافية منه تساعد على درء بعض اشكال السرطان. وفي سبتمبر (الماضي)، افاد الباحثون انهم عثروا على علاقة بين تناول مكملات فيتامين «دي» وتقليل الوفيات (انظر الاطار).
* تناول فيتامين «دي»
* وبما أن الاشعة فوق البنفسجية في نطاق «بي» (Ultraviolet B) تحفز على تركيب فيتامين «دي» في الجلد، فان التعرض للشمس هو مصدر مهم من فيتامين «دي». اما مصادر الاغذية الطبيعية منه ـ على الاكثر السمك الدهين، زيت كبد القدّ Cod Liver Oil، والمحّ (صفار البيض) ـ فهي محدودة. ولهذا السبب، فان فيتامين «دي» يضاف الى الحليب وبعض رقاقات الحبوب المصنّعة لتناول الافطار، كما يوضع في الفيتامينات المتعددة. وما ينتج في الجلد، او ما يتم تناوله عبر الاطعمة او المكملات، يتحول في داخل الكبد والكلية الى شكل نشط من فيتامين «دي» («1.25 دايهايدروكسيفيتامين دي» (1,25 Dihydroxyvitamin D.
وقد افترض احد الابحاث ان بعض النساء لا يتناولن كميات كافية من فيتامين «دي» وهناك عدد من الاسباب المحتملة لحدوث ذلك. فالنساء اللواتي يعشن في مناطق تقع فوق خط العرض 40 درجة شمال (في خط عرض مدينة نيويورك مثلا)، لا يمكنهن في العادة انتاج فيتامين «دي» بكفاية، من اشعة الشمس شتاء. كما ان فيتامين «دي» يذوب في الدهون»، ولذلك فان امتصاصه يقل نتيجة الحالات المرضية التي تتسبب بخلل في امتصاص الامعاء الدقيقة للدهون ـ وبضمنها مرض كرون Crohn"s Disease، مرض التجويف البطني Celiac Disease، والتليف الكيسي Cystic Fibrosis. واضافة الى ذلك فانه ومع تقدم العمر فان جلدنا وأمعاءنا الدقيقة وكليتينا تكون اقل كفاءة في صنع، امتصاص، وتحويل فيتامين «دي». والعجائز يحصلن عادة على كميات اقل من فيتامين «دي» في غذائهن، كما يقضين اوقاتا اقل للتعرض للشمس خارج منازلهن.
الكمية التي يوصى بتناولها يوميا من فيتامين «دي» للنساء بين اعمار 51 و 70 سنة، هي 400 وحدة دولية (و.د.)، وللنساء الاكبر من 70 عاما 600 (و.د.). الا ان الكثير من الخبراء يعتقدون ان على النساء في مرحلة انقطاع الطمث، تناول 800 الى 1000 (و.د.) من فيتامين «دي» ( معاً مع 1200 الى 1500 مليغرام من الكالسيوم) يوميا، بهدف خفض مخاطر حدوث هشاشة العظام لديهن. ويبلغ الحد الاعلى المقبول ـ الذي ينظر اليه بوضوح بأنه آمن- 2000 (و.د.) في كل يوم.
ويمكن لفيتامين «دي» الفائض (سمّية الفيتامين دي) ان يؤدي الى الدوار، فقدان الشهية، الامساك، الوهن، فقدان الوزن، والى زيادة الكالسيوم في الدم التي تؤدي الى اختلال ايقاع القلب. ولا يبدو محتملا كثيرا، الحصول على كمية كبيرة من فيتامين «دي» من الشمس او من الغذاء، اللهم إلا اذا تم تناول كميات كبيرة من زيت كبد سمك القدّ. ( زيت كبد القد لا يمثل خيارا جيدا لزيادة تناول فيتامين «دي» لانه يحتوي على تركيز عال من الريتينول Retinol. وزيادة الريتينول تزيد من خطر كسر عظم الحوض).
لذلك عليك بقراءة الملصقات على «فوساماكس»، وعلى حبوب الكالسيوم والفيتامينات المتعددة. وأضيفي كميات تناولك من هذه المصادر المكملة. وتأكدي ان المجموع هو اقل من 2000 (و.د.) يوميا. (ويمكن وصف جرعات عالية للنساء اللواتي تم تشخيص حالة النقص (العوز) في فيتامين «دي» لديهن).
وقد عثر بعض الابحاث الحديثة على صلة بين مستويات فيتامين «دي» العالية في الدم، وانخفاض خطر عدد من انواع السرطان، ومنها سرطانات الثدي، القولون، المبيض. ولكن، ولكي يتم الوصول الى مستويات الدم اللازمة لتقليل المخاطر في تلك الدراسات، كان يتوجب عليك تناول كميات مضاعفة من الكمية الموصى بتناولها يوميا، أي اكثر من الحد الاعلى المسموح به. ولانتفاء وجود أي دراسة عشوائية مراقبة، فان من المفضل الحفاظ على تناول فيتامين «دي» في المستويات الموصى بها (او الكميات التي نصحك بها طبيبك).
* طبيبة، رئيسة تحرير رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة» ـ خدمة هارفارد الطبية ـ الحقوق: 2005 بريزيدانت آند فيلوز ـ كلية هارفارد.
* انخفاض الوفيات بين متناولي فيتامين «دي»
* فيتامين «دي» يبدو وكأنه يخفض خطر الوفاة، وفقا لتحليل للدراسات المنشورة سابقا، نشر في عدد 10 سبتمبر من مجلة «ارشيفات الطب الباطني».
وافاد باحثون من فرنسا وايطاليا ، قاموا بتحليل النتائج من 18 دراسة عشوائية شملت 57 الفا و 311 شخصا غالبيتهم من العجائز الذين تناولوا يوميا، جرعات من فيتامين «دي» تتراوح بين 300 و 2000 (و.د.)، (بمعدل جرعة يبلغ 528 و.د.). وبعد متابعة استمرت 5.7 سنة، ظهر ان الافراد الذين تناولوا فيتامين «دي» انخفض لديهم خطر الوفاة بنسبة 7 في المائة، مقارنة بالافراد الذين لم يتناولوه.

المصدر:

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=15&issue=10649&article=455400